رئيس التحرير : مشعل العريفي

“مستشار اقتصادي” يؤكد : روسيا أشعلت حرب أسعار النفط.. ويكشف عن توقعه في الفترة المقبلة !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال المستشار الاقتصادي النفطي الدولي، الدكتور محمد الصبان، أن "من بدأ حرب الأسعار النفطية هي روسيا بعدم التزامها بتخفيض إنتاجها؛ ما حمّل أعضاء الأوبك أعباء هذا الانخفاض. أن السعودية قادرة على تجاوز أزمة هبوط أسعار النفط.
وحسب "سبق" قال الصبان : " التعنت الروسي في مفاوضاتها مع تحالف أوبك، وإصرارها على عدم تخفيض إنتاجها إطلاقًا، بالرغم من وضوح تأثيرات فيروس كورونا على الطلب العالمي على النفط، هو ما أوصلنا إلى الحرب السعرية الدائرة في سوق النفط حاليًا". مشيرا إلى أن روسيا هي من أشعلت حرب الأسعار.
وتابع: " ما تقوم به بقية دول أوبك حاليًا هو إثبات أنها قادرة على الإنتاج بكامل طاقتها، بما فيها السعودية التي تستطيع أن تنتج بحدود 5.12 مليون برميل حفاظًا على نصيبها في الأسواق".
وأضاف: "لا بد في المرحلة القادمة من تحكيم العقل، وإجراء اتصالات سياسية بين روسيا وقادة دول الأوبك، وبين ولي العهد والرئيس الروسي بوتين، والجلوس على طاولة المفاوضات، وإبرام اتفاق يُرضي الجميع لإنقاذ الأسواق من أمرين، هما: ١- الحرب السعرية القائمة حاليًا.٢- التبعات السلبية المتعددة لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي".
وأشار إلى أنه يتوقع أن السعودية ستقود الاتجاه نحو الابتعاد عن أي حرب سعرية قادمة، والعودة للتفاوض، خاصة إذا ما استمع الجانب الروسي، وحكّم العقل كما كان متوقعًا منه في الماضي ".

آخر الأخبار

arrow up